جمعية الصناعيين: لإعادة فتح معامل الترابة في شكا بعد التزامها بالمعايير البيئية والشروط الصحية

ناشدت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة الدكتور فادي الجميل المسؤولين المعنيين السماح بإعادة فتح معامل الترابة في شكا في أسرع وقت ممكن، خصوصا بعدما سبق لها ان تعهدت بالالتزام بالمعايير البيئية المطلوبة التي وضعتها وزارة البيئة. وشددت الجمعية في الوقت نفسه على ضرورة التزام المعامل المطلق بالمعايير البيئية والشروط الصحية الضرورية للحفاظ على صحة المواطنين والعاملين فيها.

وحذرت الجمعية في بيان اليوم من “ان اقفال المعامل في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية البالغة الصعوبة التي يمر بها لبنان، سيكون لها تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني وعلى الصناعة الوطنية، وكذلك على فئة واسعة من العاملين فيها الذين سيتركون يواجهون مع عائلاتهم ظروفاً معيشية بالغة الصعوبة”.

وشددت الجمعية على ضرورة تحكيم العقل والحفاظ على المصلحة الوطنية العليا باللجوء الى حلول تسمح باستمرار المعامل والحفاظ على الصحة العامة في آن، “وهذا ممكن مع استعداد المعامل للالتزام بكل المعايير والشروط المطلوبة، مع العلم انها اخذت على عاتقها وضع حزام بيئي حول المنشآت التي تعمل فيها، بما يعني التزامها الكامل بالمسؤولية البيئية تجاه المنطقة”.

وإذ اشار البيان الى ان المعامل التي كانت على الدوام سباقة في القيام بمسؤولياتها الاجتماعية في المنطقة، قامت بالتواصل مع الهيئات البلدية المحلية وأجرت مباحثات بناءة معها في هذا الخصوص والتي من شأنها تكريس دور المعامل على المستويات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. وطالبت الجمعية بالإسراع بفتح المعامل في اسرع وقت ممكن، حفاظا على دورها الانتاجي والاقتصادي وعلى مئات العائلات التي تعتاش من هذه المصلحة، والتي يتعلق وجودها ومستقبلها بديمومة العمل في هذا القطاع الهام.